clavier arabe

الاثنين، 14 فبراير 2011

المدرسة السياسية العالمية

وفعلها ميكافيللى وارتكب الخطيئة الكبرى بينما كان يظن حينها أنه يقدم الخدمات الجليلة
ففى فصل بعنوان كيف يتوجب على الامير المحافظة على عهوده قدم ميكافيللى ما يمكن وصفه المدرسة الفكرية للعقل السياسى العالمى حيث يقول الرجل " لا ريب فى ان الصفات المحمودة للأمير ويدركها كل انسان أن يكون صادقا فى عهوده ووعوده التى يقطعها على نفسه وأن تكون حياته قائمة على الشرف والنبل والأخلاق الحميدة لا المكر والدهاء والخديعة " انه كلام رائع للغاية ولكن الرجل قرر مفاجأتنا فنكص على عقبيه وارتد بطريقة تثير العجب والاستغراب وينتصر للرأى الآخر... الرأى القائم على التحلل من كل العهود وعدم الالتزام بها والتنكر لها عند الضرورة فيقول الرجل " واذا نظرنا بامعان فى تجارب العصر الذى نعيشه فاننا نجد أن الامراء الذين استطاعوا القيام بأعمال جليلة وعظيمة لم يهتموا كثيرا بعهودهم والوفاء بها وتمكنوا عن طريق المكر والدهاء من الضحك على عقول الرعايا وارباكها واستطاعوا أخيرا التغلب على أقرانهم من الذين جعلوا الاخلاص رائدهم الذى يقودهم فى الحياة " ويستمر الرجل مبررا ما ذهب اليه "وعلى الحاكم العاقل اللبيب المتبصر ألا يعمل على المحافظة على عهوده ووعوده عندما يجد أن هذه المحافظة تؤدى الى الحاق الضرر بمصالحه وأن الاسباب التى حملته على اعطاء هذه الوعود لم تعد قائمة ولو كان جميع الناس طيبين " انها صفات النفاق يا ميكافيللى .....حقا انه لا أيمان لهم
لا بد من تغيير تلك المدرسة السياسية العالمية التى جعلت العالم كله فى حالة اضطراب فما سطرته أيدى الرجل أسوأ طريقة يمكن أن تحفظ حكما وتحمى أميرا فهذا يجلب له الكراهية ويعطى الخصوم سلاحا يوجهونه اليه والاخطر أنه يجعل من نفسية الحاكم مهزوزة مضطربة لا تثبت عند الشدائد والنزال لقد تبنى بنو اسرائيل هذا التوجه العالمى فى الحنث بالوعود والتنكر لها وعدم الالتزام بها لذلك كانت العاقبة كما جاءت فى فى سفر اشعياء يخاطبهم الرب فى الاصحاح الثلاثين "لأنه هكذا قال السيد الرب قدوس إسرائيل: بالرجوع والسكون تخلصون. بالهدوء والطمأنينة تكون قوتكم. فلم تشاءوا وقلتم: لا. بل على خيل نهرب. لذلك تهربون. وعلى خيل سريعة نركب. لذلك يسرع طاردوكم , يهرب ألف من زجرة واحد. من زجرة خمسة تهربون، حتى أنكم تبقون كسارية على رأس جبل، وكراية على أكمة
ولذلك ينتظر الرب ليتراءف عليكم. ولذلك يقوم ليرحمكم،" اشعياء 15:30 عسى ربكم أن يرحمكم وان عدتم عدنا

لذلك فان خداع الشعب ليس ذكاء والتحايل على متطلبات الجماهير أمر ممقوت وسيجلب اللعنات للحاكم دهرا طويلا فالحاكم المخلوع الذى خرجت المظاهرت فى مشرق الارض ومغربها تبارك رحيله وتتبادل التهانى والرسائل حين تولى مقاليد الامر فى البلاد أعلن بجسارة "ان الكفن ليس له جيوب " وهاهم الآن يفشلون فى تعقب ثروته الضخمة والمنتشرة فى مختلف بلاد العالم غير العقارات الفاخرة فى باريس ولندن ...يبدو أن زياراته المتكررة لأوروبا كانت لدفع الأقساط
لا بد من وضع آليات حقيقية وسياسات فاعلة تجعل للشعب القدرة فى المساءلة عن الوعود والتعهدات ومتابعة كل ما تتفوه به ألسنة السلطة ووضع ميثاق واضح لا يعرف الالتباس والذى لم يصدر حتى الآن حتى لا تضيع الحقوق وندور فى حلقة مفرغة من الخداع لا تنتهى أبدا معذرة ان يعقوب أخذ على أولاده موثقا من الله بعد أن أخلفوه ما وعدوه أول مرة انها أمور لا تعرف المجاملة أو المحاباة
فمثلا البيان رقم أربعة للقوات المسلحة استخدم تلك الكلمة عند الحديث عن أمور الداخل "التطلع " وعند الحديث عن العلاقات الخارجية استخدم كلمة "الالتزام " هل البداية التلاعب بالالفاظ والعودة الى الطريقة القديمة فى المراوغة والخداع ما هكذا تكون البدايات اننا لا نريد اجراءات على أهميتها ولكننا نريد اعادة تنظيم العلاقة بين السلطة الحاكمة والشعب ان الخديوى سعيد حينما تولى الامر قام باجراءت رائعة لتخفيف المناخ وتقليل الاحتقان فأعطى الفلاحين الحرية فى البيع والشراء وزراعة ما يحلو لهم وألغى المتأخرات الضريبية المستحقة عليهم وأصبح من حق كل شخص قام بزراعة أرض لمدة خمس سنوات أن يصبح مالكا لها ولكنه بعد ذلك باع قناة السويس من أجل طبق مكرونة هو الاغلى فى التاريخ ...لقد سئمنا الوجوه الكاذبة التى تغدر وهى تهمس بصوت الحملان
لقد بنى الاسلام على خمس والدولة الراشدة ينبغى أن تقوم هى الاخرى على خمسة أركان ...جيش محارب لا يعرف التراخى وامن داخلى قوى محبوب ..غير قاس واعلام جرىء غير وقح وقضاء مستقل غير خاضع وبحث علمى ذو ميزانية عالية , وأى جهد فى غير ذلك فهو مضيعة للوقت ...حتى نتخلص من تلك المدرسة العالمية الكاذبة

ليست هناك تعليقات: